الرعيني: الدولة الاتحادية مشروع يمني وهوية جامعة

الرعيني: الدولة الاتحادية مشروع يمني وهوية جامعة

July 26, 2020

قال وزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني إن مخرجات الحوار الوطني تمثل مشروعا لكل اليمنيين بمختلف مكوناتهم، وأن الهوية اليمنية ستظل الهوية الجامعة لكل اليمنيين مع الحفاظ على التنوع والخصوصية الثقافية والهويات الفرعية في إطار اليمن الواحد.

وأضاف الرعيني خلال ندوة نظمها الاتحاد العام للطلاب اليمنيين في تركيا بالشراكة مع شؤون تنفيذ مخرجات الحوار عبر منصة ( زوم) بأن المركزية خلفت أثارا فادحة على حياة اليمنيين ومصالحهم طوال عقود سابقة، وبعد فترة طويلة من النقاشات في مؤتمر الحوار الوطني الشامل توصل اليمنيون إلى صيغة اليمن الاتحادي، وهي صيغة قديمة عرفتها الحضارة اليمنية منذ قرون.

وقال الرعيني إن اليمنيين اليوم يكتبون تأريخهم عبر ملاحم النضال في جبهات الشرف للدفاع عن مشروع الدولة الاتحادية ومستقبل البلاد، وأن كل مشاريع التقسيم والانقلابات ستبوء بالفشل أمام عزيمة اليمنيين، مشيرا إلى ضرورة عودة الجميع إلى مسار الحوار والحل السياسي للوصول إلى دولة يحتكم ويحتمي في ظلها الجميع.

وشرح وزير الدولة الجهود المبذولة في التوعية بمخرجات الحوار الوطني وخطوات التهيئة للتحول إلى الشكل الاتحادي في مؤسسات الدولة، مشيرا إلى جملة العراقيل التي تحول دون الشروع في بناء الدولة وإعلان الأقاليم، ابتداء من انقلاب الحوثيين في صنعاء وتمرد المجلس الانتقالي في عدن.

وتخللت الندوة أوراق عمل ونقاشات تركزت حول الحقوق المدنية والاجتماعية في الدولة الاتحادية وهوية الدولة وشكلها الإداري والقانوني ودور وواجب الإعلام في التوعية بمخرجات الحوار الوطني.

وثيقة
مخرجات الحوار الوطني

تحميل الوثيقة ←

مسودة
دستور اليمن الجديد

تحميل مسودة الدستور ←