المكلا: إقامة جلسة توعية حول العدالة الانتقالية في اليمن الاتحادي الجديد

المكلا: إقامة جلسة توعية حول العدالة الانتقالية في اليمن الاتحادي الجديد

January 25, 2021

ضمن برنامج رفع الوعي بمخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور الجديد ومبادئ الدولة الاتحادية وبالتزامن مع الذكرى السابعة لإعلان اتفاق اليمن الاتحادي، عقدت بمدينة المكلا، اليوم، جلسة توعوية بمخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور الاتحادي الجديد نظمها المكتب الفني لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني بالشراكة مع مبادرة شباب الجزيرة.

وفي الجلسة التي شارك فيها واحد وثلاثون مشاركا ومشاركة من فئة الشباب، تلقى الحاضرون تعريفا عاما حول أسس ومبادئ اليمن الأحادي، وتعريفا شاملا حول مخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور والشكل الإداري ونظام الحكم وآليات الشراكة في اليمن الاتحادي.

وركزت الجلسة على موضوعات العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، والقضايا ذات البعد الوطني، والحلول والمعالجات الدستورية والقانونية التي ركزت عليها مخرجات الحوار الوطني كواحدة من أبرز القضايا التي وضعت على طاولة مؤتمر الحوار الوطني، والضمانات اللازمة لاستدامة هذه المعالجات.

وأكد المشاركون خلال المناقشات على أهمية وضع جدولة زمنية للتحول إلى الشكل الاتحادي الجديد، وضرورة بلورة مخرجات الحوار إلى برامج وسياسات وإجراءات عملية تعزز ثقافة التعايش المشترك وتحمي حقوق الإنسان وحرياته العامة والخاصة وترسّخ قيم العدالة الاجتماعية والمواطنة المتساوية، وتعزّز قيم الديمقراطية وتصون السيادة الوطنية، وتجنّب الوطن ويلات الإرهاب والعنف.


وثيقة
مخرجات الحوار الوطني

تحميل الوثيقة ←

مسودة
دستور اليمن الجديد

تحميل مسودة الدستور ←