الرعيني: الدولة الاتحادية ضمان لديمومة الوحدة اليمنية وسيادة النظام والقانون

الرعيني: الدولة الاتحادية ضمان لديمومة الوحدة اليمنية وسيادة النظام والقانون

May 20, 2020

قال وزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني إن الوحدة اليمنية كانت ضحية لنظام الحكم المركزي، مؤكدا أن اعلان الوحدة اليمنية قبل ثلاثين عاما كان عودة لليمن الطبيعي الذي ترسخ في الحضارات عبر ألاف السنين.

وأضاف الرعيني في الندوة التي نظمها الاتحاد العام لطلاب اليمن في الهند عبر برنامج الزوم بعنوان الوحدة اليمنية انجاز بين الواقع والمسقبل، أن الدولة الاتحادية تقوم على نظام حكم ديمقراطي تشاركي وفعال ما يعني ضمان حقوق المشاركة السياسية وفق معايير الكفاءة وبما يحقق خدمة المواطن على كافة مستويات السلطات، كما يضمن الشراكة في الثروة والتوزيع العادل بين فئات الشعب دون استئثار مناطقي أو جهوي.

وبين الرعيني مميزات الدولة الاتحادية التي وضعت معالجات لاشكالات المرحلة السابقة ووضعت ضمانات للحيلولة دون عودة هذه المظالم بما يحقق العدالة والمواطنة وينصف المظلومين ويقضي على المركزية ويعزز من لامركزية الحكم عبر إقرار النظام الاتحادي من ستة أقاليم تحقق التنوع والتعاون والتنافس في عملية البناء والتنمية والتطوير وتخرج البلد من ضيق العيش والبطالة إلى التنمية المستدامة والعيش الكريم.

وأضاف وزير الدولة أن مخرجات الحوار الوطني مازالت وستظل المشروع الوطني الجامع الذي يتطلع الشعب اليمني إلى تنفيذه وصولاً إلى بناء اليمن الجديد. ولا يمكن ذلك إلا بالقضاء على الانقلاب، وما ترتب عليه، واستئناف العملية السياسية وصولاً لإقرار الدستور والاستفتاء عليه، والتي تعد الضمانة الأكيدة لاستقرار الوطن ووحدته اليمنية بصيغتها الجديدة التي تضمن الشراكة وتكافؤ الفرص، وبناء اليمن أرضاً وإنساناً ..  

شاكرا في نهاية مشاركته الاتحاد العام لطلاب اليمن في الهند الذين يبذلون جهودا مميزة في التعريف بالدولة الاتحادية ومخرجات الحوار الوطني.

وثيقة
مخرجات الحوار الوطني

تحميل الوثيقة ←

مسودة
دستور اليمن الجديد

تحميل مسودة الدستور ←