المرأة ودعم تنميتها ومشاركتها في صناعة القرار في ندوة نقاشية للمكتب الفني لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني

المرأة ودعم تنميتها ومشاركتها في صناعة القرار في ندوة نقاشية للمكتب الفني لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني

May 19, 2022

نفذ المكتب الفني لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ندوة نقاشية حول المرأة ودعم تنميتها ومشاركتها في صناعة القرار، وذلك ضمن برنامج عين على اليمن الاتحادي الذي أطلقه المكتب الفني لإثراء النقاشات بين مختلف الفئات المجتمعية حول تطبيق مخرجات الحوار الوطني في مختلف المجالات.

وفي الندوة التي أقيمت عبر منصة (زوم) تحدث عدد من الناشطين وأعضاء مخرجات الحوار الوطني حول المكانة الكبيرة التي أولتها مخرجات الحوار الوطني للمرأة اليمنية ودورها في بناء الدولة وإشراكها في الحياة السياسية والإقتصادية وتعزيز دورها الحيوي في قيادة المجتمع.

كما تطرقت الندوة إلى دور المرأة واسهامها في صناعة السلام وتعزيز الإستقرار واستعادة الدولة، وبناء جسور الحوار بين مختلف القوى والأطراف السياسية باعتبار النساء أكثر الفئات تضررا من الحرب، اضافة إلى تحلل المرأة اليمنية من إرث الصراعات السياسية مما يجعلها أقدر على خلق المساحات المشتركة بين مختلف الأطراف ضمن القواعد والثوابت الوطنية.

كما تطرقت أوراق الندوة إلى دعم المرأة الريفية في مخرجات الحوار الوطني ودور الشابات في بناء وتطوير الوطن، وكيف أولت مخرجات الحوار الوطني المرأة الريفية والفتيات أهمية كبيرة في النصوص المؤكدة على تنميتها وتأهيلها.

وأكدت أوراق العمل على أهمية إشراك النساء في الحياة السياسية وضرورة اعتماد أليات المعالجة التي تضمنتها مخرجات الحوار الوطني في اشراك المرأة في صناعة القرار وتمكينها في الحياة السياسية على مستوى المناصب القيادية في الدولة وقيادة الأحزاب السياسية.

كما شملت الندوة نقاشا مستفيضا حول النساء ودورهم في تنشئة المجتمع وضرورة دعم المرأة للوصول إلى مجتمع متوازن نفسيا وسلوكيا، خصوصا بعد الأثار السلبية التي خلفتها الحرب على المجتمع اليمني.

وشملت الندوة عددا من المداخلات عبرت في مجملها محورية دور المرأة في صناعة التحول السياسي في المرحلة الراهنة، وأكدت على ضرورة اعتماد برامج تأهيلية للمرأة للوصول إلى الاستحقاقات المكفولة في وثيقة الحوار الوطني الشامل.

وثيقة
مخرجات الحوار الوطني

تحميل الوثيقة ←

مسودة
دستور اليمن الجديد

تحميل مسودة الدستور ←