ورشة حول حقوق المرأة بمخرجات الحوار في مأرب

ورشة حول حقوق المرأة بمخرجات الحوار في مأرب

March 10, 2020

عقد في محافظة مأرب، ورشة عمل حول حقوق المرأة في مخرجات الحوار الوطني نفذها مكتب وزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار بالشراكة مع جمعية الميثاق وخيمة الحوار، بالتزامن مع ذكرى يوم المرأة العالمي.


وناقشت الورشة التي حضرتها عدد من ناشطات المجتمع المدني والقيادات النسوية والحقوقية مخرجات الحوار الخاصة بحقوق المرأة، والأدوار المنوطة بالمرأة في الدولة الاتحادية على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.


وأكدت الورشة على دور المرأة في عملية النضال طوال العقود الماضية التي أسفرت عن مشروع اتحادي يضمن للمرأة حقوقها ويمكنها من المشاركة الحقيقية بما لايقل عن  ٣٠% في الهيئات وسلطات الدولة والمجالس المنتخبة والمعينة. اضافة إلى التزام المكونات السياسية بمايضمن حصة ٣٠% على الأقل للمرأة في قوائمها الانتخابية.



وتطرقت الورشة إلى واجبات الدولة التي تضمنتها مخرجات الحوار الوطني في تجريم زواج القاصرات والالتزام بوضع استراتيجية لحماية الأمومة والطفولة وتجريم الاعتداء على السلامة البدنية والتحرش الجنسي أو استغلال المرأة في الاعلانات التجارية بالشكل المهين لكرامتها والاتجار بها.


وأكدت المشاركات على أهمية دور المرأة في صناعة المرحلة الانتقالية وبناء اليمن الاتحادي الجديد، داعيات إلى ضرورة تكثيف برامج تأهيل المرأة لنيل استحقاقات المرحلة القادمة.

وثيقة
مخرجات الحوار الوطني

تحميل الوثيقة ←

مسودة
دستور اليمن الجديد

تحميل مسودة الدستور ←