سبتمبر وأكتوبر واحدية الأهداف ووحدة المصير في ندوة للطلبة اليمنيين في ماليزيا

سبتمبر وأكتوبر واحدية الأهداف ووحدة المصير في ندوة للطلبة اليمنيين في ماليزيا

October 7, 2020

برعاية وزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار نضم اتحاد الطلبة اليمنيين في ماليزيا ندوة بعنوان ثورتي سبتمبر وأكتوبر (واحدية الثورة ووحدة المصير)
وفي الندوة التي أقيمنت على منصة زوم تحدث وزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني عن وثيقة الحوار الوطني في ضوء أهداف ومكاسب ثورتي سبتمبر وأكتوبر، كمنظومة متكاملة تمثل جوهر أهداف الثورة.
وقال الرعيني إن ثالوث الشر – الجهل والمرض والفقر – استمر يفتك بالوطن بعد مرور أكثر من نصف قرن على اندلاع الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر، لذا حرصت مخرجات الحوار الوطني على التعاطي بجدية مع التحديات العديدة التي تعصف بالشعب والوطن، من خلال تثبيت دعائم نظام حكم رشيد وديمقراطي، وإرساء مداميك التنمية المستدامة، ولضمان التحرر من الجهل والفقر والمرض، وأكدت على أن تكفل الدولة الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية والحق في التمتع بالحياة الكريمة والتمتع بأعلى معايير الصحة والتعليم الممكنة.
 
من جانبه قال الدكتور عادل باحميد سفير اليمن في ماليزيا إن ثورة سبتمبر حاضرة في قلوب كل اليمنيين وأن تضحيات الثوار كانت لإقامة يمن موحد قوي ونظام ديموقراطي عادل، ودعى باحميد إلى توحيد الصف الجمهوري لمواجهة الوجه الجديد للإمامة المتمثل في مليشيا الحوثي الانقلابية، وأكد السفير على أحقية اليمنيين في المناداة بمطالبهم ومن أهمها حقهم في استعادة دولتهم من المليشيا الإمامية الغاصبة للدولة ومؤسساتها.
 
بدوره تطرق وكيل وزارة الثقافة زايد جابر إلى جذور ثورتي سبتمبر والحركة النضالية التي امتدت على مدى عقود للتحرر من ربقة الإمامة والاستعمار، معتبرا ثورتي سبتمبر وأكتوبر ثمرة لنضالات اليمنين والحركة الوطنية اليمنية في شمال اليمن وجنوبه.
 
وحول واحدية الثورة في الشمال والجنوب تحدث متعب بازياد نائب مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء عن الروابط المشتركة بين ثورتي سبتمبر وأكتوبر، ووحدة المنطلقات والأهداف والمصير، مشيرا إلى أن التأريخ اليمني يشهد بتضحية ثوار الشمال والجنوب في ثورتي سبتمبر وأكتوبر وكيف كانت عدن منطلقا لثوار سبتمبر كما كانت تعز منطلقا وحاضنة لثوار أكتوبر.
 
الدكتور محمد البيل بدوره تحدث عن الحركة الطلابية ودورها في ثورتي سبتمبر وأكتوبر، مؤكدا على دور الطلاب في صناعة التغيير ومحورية دور الشباب والجامعات في الثورات اليمنية.
 
وتخللت الندوة نقاشات ومداخلات تناولت عمق الثورة وحضورها في قلوب اليمنيين ودور الشباب في إزكاء روح الثورة وأهدافها.

وثيقة
مخرجات الحوار الوطني

تحميل الوثيقة ←

مسودة
دستور اليمن الجديد

تحميل مسودة الدستور ←